منتديات عرب نورشوبينغ

أول ملتقى للجالية العربية في مدينة نورشوبينغ السويدية
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المملكة العربية السعودية: العاشر من الشهر المحرم سيوافق الثلاثاء 6/12/2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحارب اليقظ
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

مُساهمةموضوع: المملكة العربية السعودية: العاشر من الشهر المحرم سيوافق الثلاثاء 6/12/2011   الأحد ديسمبر 04, 2011 7:44 pm

أعلنت المملكة العربية السعودية مساء يوم السبت 3-12 2011م أن غرة شهر محرم كانت يوم الأحد 27 -11-2011م نظرا لعدم ثبوت رؤية الهلال يوم الجمعة 25 -11-2011م .

ومن المعروف لدى متابعي تحري الهلال أن السعودية تعتمد تقويم أم القرى في اعلان بداية الشهور القمرية ، فبالرغم من أن السبت 26-11-2011م هو بداية شهر محرم 1433هـ حسب تقويم أم القرى الا انه جاء الاعلان السعودي ليتبع طريقة تحري الهلال والرؤية الشرعية ، و قد اشارت الحسابات الى عدم امكانية الرؤية مساء الجمعة 25-11-2011م بالفعل .

وكانت محطة القدس للأرصاد الجوية قد أصدرت تقريرا عن تحري هلال محرم وأوضحت فيه عدم امكانية رؤيته من فلسطين – على الاقل – نظرا لحسابات الاستطالة وشدة اضاءة القمر و زاوية السمت ، واشارت في التقرير أن السبت سيكون بداية الشهر الهجري بإعتماد الاقتران – تولد الهلال – و الاحد بإعتماد الرؤية الشرعية .
التقرير الصادر عن محطة القدس للأرصاد الجوية بخصوص تحري الهلال : http://www.alquds-station.com/?p=3951

- والتالي البيان الرسمي الصادر عن المحكمة الشرعية – المملكة العربية السعودية – :

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد : فلقد عظم الله هذا الشهر وشرفه فنسبه لنفسه وسماه شهر الله المحرم وهو من الأشهر الحرم التي حرمها الله، قال تعالى ( إن عدة الشهور عند الله إثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم ) ،ومن أعظم القرب في هذا الشهر الكريم الصوم وهو أفضل التطوع، فعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله الذي تدعونه المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة قيام الليل ) رواه مسلم .
وعن أبن عباس رضي الله عنهما قال ( قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال ما هذا ؟ قالوا : هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى .قال : فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه) رواه البخاري ،وسئل ابن عباس رضي الله عنهما عن صيام يوم عاشوراء فقال ( ما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يوما يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم ولا شهراً إلا هذا الشهر يعني رمضان ) رواه البخاري ومسلم، وعن أبي قتادة رضي الله عنه قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء فقال ( يكفر السنة الماضية ) رواه مسلم ،وعن ابن عباس رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع ) رواه مسلم .
ونظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر الله المحرم ليلة السبت الموافق 1/1/1433هـ حسب تقويم أم القرى ولعدم ورود خلاف ذلك طيلة الأيام الماضية ولقوله صلى الله عليه وسلم الشهر هكذا وهكذا وهكذا ثم عقد إبهامه في الثالثة فصوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن أغمي عليكم فاقدروا له ثلاثين رواه مسلم ولقوله صلى الله عليه وسلم فإن لم تروه فأكملوا العدة ثلاثين وفي رواية فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين رواه البخاري .
وبناءً على ثبوت دخول شهر ذي الحجة عام 1432هـ ليلة الجمعة الموافق 1/12/1432هـ المصادف 28/10/2011م حسب تقويم أم القرى .
فعليه يكون يوم الإثنين الموافق 10/1/1433هـ المصادف 5/12/2011م حسب تقويم ام القرى هو اليوم التاسع من شهر محرم ويوم الثلاثاء الموافق 11/1/1433هـ المصادف 6/12/2011م حسب تقويم أم القرى هو اليوم العاشر.
نسأل الله أن يتقبل من الجميع صيامهم وصالح أعمالهم إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
.


المصدر: محطة القدس للأرصاد الجوية ، المكتب الاعلامي. http://www.alquds-station.com/?p=4055
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المملكة العربية السعودية: العاشر من الشهر المحرم سيوافق الثلاثاء 6/12/2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلويات ليبية ................ مع الصور
» صور روماتسية جميلة
» صور سيارة lexus gs 2011
» النجم - محمد سلطان - اغنية - كلام مسمعتهوش - توزيع النجم حماده محرم - دراما .cdq.2011
» افتراضي تصريحات د:احمد زكي بدر عن الثانوية العامة.. تثير القلق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عرب نورشوبينغ :: منتدى نشاطات المركز الإسلامي في المدينة-
انتقل الى: