منتديات عرب نورشوبينغ

أول ملتقى للجالية العربية في مدينة نورشوبينغ السويدية
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قراءة في الصحف العربية والأجنبية 03/01/2013

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحارب اليقظ
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

مُساهمةموضوع: قراءة في الصحف العربية والأجنبية 03/01/2013   الثلاثاء يناير 03, 2012 3:08 pm

استعراض لمجموعة من أهم ما تناولته الصحف العربية والأجنبية من الأخبار والمقالات:

الصحف العربية
كتب عبد الزهرة الركابي في صحيفة الخليج الإماراتية تحت عنوان "ترويض أميركي"، أن دور الولايات المتحدة "بات يتضح رأس خيطه في مصر تحديداً، بعدما باتت السفارة الأميركية في القاهرة، أحد اللاعبين الأساسيين" في المشهد المصري لحقبة ما بعد مبارك.

ويرى الركابي أن الولايات المتحدة تراهن على الإسلاميين في مصر لسببين: "الأول التأقلم والتعايش معهم حسبما جاء في تصريحات كلينتون في مجالي التعامل والتعاون، والآخر ترويض الإسلاميين بغرض فهم واستيعاب المصالح الأميركية، وهذا ما يُفسر الزيارة التي قام بها مرشح الرئاسة السابق، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ السيناتور جون كيري، لجماعة (الإخوان) في زيارته الأخيرة لمصر كموقف أميركي مؤيد لهذه الجماعة، وللتأكيد مرة أخرى على أن واشنطن باتت مهيأة للتعامل مع مصر تحت حكم يقوده (الإخوان) والإسلاميون عموماً”.

"
انتقد رئيس نادي القضاة السابق المستشار زكريا عبد العزيز المحاكمات الحالية لرموز نظام حسني مبارك ووصفها بأنها "لا تصلح للفصل سوى في المشاجرات العادية بين المتقاضين
الأخبار المصرية
"

وفي صحيفة الأخبار المصرية، انتقد رئيس نادي القضاة السابق المستشار زكريا عبد العزيز، المحاكمات الحالية لرموز نظام حسني مبارك ووصفها بأنها "لا تصلح للفصل سوى في المشاجرات العادية بين المتقاضين".

ونقلت الصحيفة عن عبد العزيز -الذي تحدث في اتصال هاتفي لبرنامج آخر النهار الذي يقدمه الإعلامي حسين عبد الغني علي قناة النهار- أنه يجب ونحن نتحدث عن دولة القانون أن نرفض الفكرة التي تتحدث عن "الخروج الآمن، ومحاسبة كل من يثبت تورطه في إفساد الحياة السياسية والاقتصادية خلال السنوات السابقة".

وفي ذات السياق، طالب المحامي علاء عبد المنعم بضرورة صدور تشريع بإنشاء محاكم ثورية، وأن تٌحكم بقوانين ثورية أيضا.

وفي الشأن العراقي، أجرت صحيفة الشرق القطرية لقاء مطولا عبر الهاتف مع طارق الهاشمي -نائب الرئيس العراقي- قال فيه "العراق على أعتاب استبداد سياسي مدعوم إيرانياً".

وأرجع الهاشمي أسباب اتهامه بتهم تتعلق بالإرهاب لأنه من منتقدي التدخل الإيراني في الشأن العراقي، كما اتهم المؤسسة القضائية العراقية "بالفساد وعدم الاستقلالية".

واتهم الهاشمي رئيس الوزراء العراقي بمناصرة نظام الرئيس السوري بشار الأسد لدوافع "طائفية ليس إلا" ورأى أن "العقلانية السياسية تقتضي من العراق الوقوف مع الشعب السوري المطالب بالتغيير". كما أشار الهاشمي إلى أن انتقاده لنظام الأسد لم يكن محل ترحيب في الفترة التي سبقت قيام لجنة قضائية خاصة بإصدار مذكرة توقيف بحقه على خلفية "اتهامات تتعلق بالإرهاب".

وفي تونس، كتبت صحيفة الصباح تحت عنوان "بعد تسييس الجوامع، الخطاب الديني ينتقل إلى المجلس التأسيسي"، أن أحد نواب المجلس التأسيسي في تونس استغل جلسة المجلس لتقديم الميزانية ليقدم "أفكارا حول الزكاة وفوائدها في الإسلام وتنمية الاقتصاد".

"
الكتب التي تروج لدولة الخلافة في تونس تتكلف على المجموعة الوطنية وتستنزف أموالا كان من الأجدر أن تذهب للفقراء والمحرومين والمحتاجين والذين ينامون في البرد والعراء
الصباح التونسية
"
وقالت الصحيفة إن هناك من اعتبر مداخلة النائب –الذي لم تذكر الصحيفة اسمه- بأنها "أقرب للخطاب الديني منه لمناقشة الميزانية" وأن "هذه المداخلات تعوّد عليها الناس في الخطب الدينية بالجوامع وخاصة أيام الجمعة".

وانتقدت الصحيفة توزيع كتيبات في تونس على نطاق واسع تدعو إلى "دولة الخلافة" بدون أن تتضمن تلك الكتيبات أسماء ناشريها أو من يتبنى الأفكار المنشورة فيها، ورأت الصحيفة "هذه الكتب تتكلف على المجموعة الوطنية وتستنزف أموالا كان من الأجدر أن تذهب للفقراء والمحرومين والمحتاجين والذين ينامون في البرد والعراء".

الصحافة الألمانية
اهتمت صحيفة دير تاجسشبيغيل بزيارة رئيس وزراء الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية لتركيا، وقالت إن فرش الأتراك للبساط الأحمر عند استقبالهم لهنية القيادي بحركة حماس المصنفة غربيا كمنظمة إرهابية، يعد مظهرا للسياسة الخارجية التركية الهادفة لتأهيل حركة حماس عالميا وإبعادها عن منطقة التأثير السوري.

واعتبرت الصحيفة أن الاحتفاء التركي المتعمد بزيارة هنية أظهر عدم اكتراث أنقرة باستياء إسرائيل –الحليفة السابقة- من هذه الزيارة، ورأت أن استقبال الأتراك لهنية كزعيم دولة أرسل رسالة للغرب مفادها أن حماس أضحت واقعا لا يمكن إنكاره، ولا حل للصراع القائم في الشرق الأوسط دون حوار معها.

"
استقبال الأتراك لهنية كزعيم دولة أرسل رسالة للغرب مفادها أن حماس أضحت واقعا لا يمكن إنكاره، ولا حل للصراع القائم في الشرق الأوسط دون حوار معها
دير تاجسشبيغيل الألمانية
"
ونقلت دير تاجسشبيغيل عن الخبير السياسي التركي فيصل أيهان قوله إن الكثير من العواصم العالمية لصنع القرار تتفق من وراء الكواليس مع هذه الرؤية التركية، وأن تلك العواصم أضحت على قناعة أن أنقرة هي أكثر جهة مؤهلة لإعطاء دفعة انطلاق لأي حوار مرتقب بين الغرب وحماس.

أما صحيفة برلينر تسايتونغ فقد توقعت أن يكون العام الجديد عسيرا على المستشارة أنجيلا ميركل، وقد تتعرض خططها لإنقاذ اليورو وتجديد بنية الاتحاد الأوروبي إلى ضربة قوية في حال صدق التوقعات بانهيار التحالف الحكومي الذي تترأسه بعد الانتخابات المحلية في مايو/أيار القادم.

وأشارت الصحيفة إلى ارتباط مصير ميركل بمصير الرئيس الفرنسي نيكولاس ساركوزي وقالت إن "هزيمة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بالانتخابات الرئاسية القادمة المقررة في أبريل/نيسان القادم، سيترتب عليها نهاية إدارة ميركوزي (أي ميركل وساركوزي) للأزمة الأوروبية الحالية وتعثر خطط المستشارة الألمانية.

الصحافة الأميركية
قالت صحيفة هيرالد تريبيون -التي تصدر في باريس والتي تمثل الطبعة الدولية لصحيفة نيويورك تايمز الأميركية- إن النظام الإيراني يواجه عقبات جدية قبيل الانتخابات البرلمانية القادمة، وتتمثل في "المعارضة المغيبة والتحديات الاقتصادية الناجمة عن البرنامج النووي الإيراني".

ورأت الصحيفة أن تلك التحديات تمثل عائقا لسعي التيار المحافظ الحاكم في إيران لتصوير الانتخابات القائمة على أنها نموذج للديمقراطية في الشرق الأوسط وإلهام لثورات العالم العربي.

صحيفة يو إس أي توداي تناولت قضية هجرة العوائل العراقية السنية من المناطق المختلطة خوفا على حياة أبنائها.



وقالت الصحيفة إنه من الصعب بمكان تحديد عدد العوائل السنية التي تركت منازلها في المناطق التي يقطنها الشيعة، ولكن المراقبين لاحظوا إقبالا أعلى من المعتاد على طلبات شراء المنازل في المناطق السنية، الأمر الذي يدل على وجود قادمين سنة جدد إلى تلك المناطق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة في الصحف العربية والأجنبية 03/01/2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عرب نورشوبينغ :: منتدى الأخبار والسياسة-
انتقل الى: