منتديات عرب نورشوبينغ

أول ملتقى للجالية العربية في مدينة نورشوبينغ السويدية
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المركز الثقافي الاسلامي في سطور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نشمي
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 228
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

مُساهمةموضوع: المركز الثقافي الاسلامي في سطور   الأربعاء يناير 06, 2010 10:08 am

المركز الثقافي الاسلامي في نورشوبينغ
أسس المركز الثقافي الاسلامي في مدينة نورشوبينغ سنة 1980 بعد بداية تواجد المسلمين في المدينة وبعد أن أدرك بعض المسلمين الحاجة الماسة لوجود مركز ثقافي ذو طابع اسلامي يعمل على خدمة المسلمين في الكثير من المجالات وفعلا بدأ المركز الثقافي الاسلامي بالعمل على لم شتات المسلمين في المدينة للحفاظ على الهوية الاسلامية وحمايتها من الذوبان في المجتمع الغربي ومنذ ذلك الحين بدأ المركز بتحمل المسؤولية اتجاه المسلمين بتوفير الخدمات الخاصة بالمسلمين في مدينة نورشوبينغ وما حولها من القرى الصغيرة .
والآن وبعد تزايد عدد المسلمين خاصة في مدينة نورشوبينغ بدأت المسؤولية تتوسع على المركز ورأى المسؤولون العاملون في المركز على ضرورة توسيع نطاق الخدمات الخاصة للمسلمين والتي تتضمن أهم العناصر التالية :
1) إقامة شعائر الصلوات الخمس ونخص بذلك صلاة الجمعة التي يحضرها جمع غفير من المسلمين لما لها من أهمية دينية ولما لها من خاصية للانسان المسلم .
2) توفير المطبوعات اللازمة للمسلمين من صحف للقرآن الكريم ومواقيت الصلوات وامساكيات شهر رمضان وغيرها من الكتيبات الضرورية للمسلمين التي تحمل في طاياتها النصائح والأذكار والأدعية وغيرها التي ترى ادارة المركز بضرورة طبعها لخدمة المسلمين .
3) تعليم اللغة العربية وحفظ القرآن الكريم للكبار والصغار وللناطقين بالعربية ولغير الناطقين بها ، وذلك بتخصيص مدرسة خاصة تشمل فصول عدة للقيام بهذا النشاط الضروري الذي تراه ادارة المركز هدف من الأهداف السامية التي يسعى إليها كل مسلم غيور على دينه على توفير متطلبات هذا النشاط المبارك للحفاظ على الهوية المسلمة من الضياع والذي لا يقل أهمية عن النشاطات الدعوية للدين الاسلامي الحنيف .
4) يهتم المركز الثقافي الاسلامي في مدينة نورشوبينغ على توفير الدروس الخاصة للكبار في مجال التفقه في الدين وذلك باقامة دروس موعظية تجمع ما بين السيرة النبوية الشريفة والأحكام الفقهية والآداب الاسلامية .
5) للنشاطات الدعوية أهمية كبيرة ومكانة عالية في المركز الثقافي الاسلامي وذلك بالعمل في مجال الدعوة والتشجيع على دخول غير المسلمين في الدين الاسلامي الحنيف ، والحمدلله هناك اقبال لا بأس فيه من السويديين وغيرهم من الجاليات الأخرى على تقبل الدين الاسلامي والدخول فيه بعد فهم مبادئه السمحة وبعد أن أثمرت الجهود الجبارة للمركز الاسلامي بالخير في نشر الدين الاسلامي .
6) بعد تزايد المسلمين في مدينة نورشوبينغ رأى المركز الاسلامي ضرورة انشاء مقبرة للمسلمين تتجه للقبلة بعد أن كان يدفن موتى المسلمين في مقابر مشتركة مع غيرهم من غير المسلمين ، وبالتنسيق مع بلدية مدينة نورشوبينغ تم تخصيص مقبرة خاصة للمسلمين مع توفير نشاط غسل الموتى ودفنهم بعد اقامة صلاة الجنازة عليهم .
7) يقوم المركز الثقافي الاسلامي بعمل عقود زواج شرعية معترف بها من الحكومة السويدية وذلك لتسهيل عملية الزواج الشرعي للمسلمين واعطائها الصلاحية الشرعية مع بعض التوجيهات الشرعية التي تخص هذا المجال .
Cool كما يقوم المركز الثقافي الاسلامي على حل بعض المشاكل الاجتماعية للمسلمين ومد يد العون لكل من يعاني من أزمات عائلية وأسرية واعطاء النصائح والارشادات للعوائل المسلمة التي تلجأ للمركز الثقافي الاسلامي . كما يقوم المركز الثقافي الاسلامي بزيارة السجون للقيام بالدور الاصلاحي والتهذيبي بتوفير الدروس الفقهية واعطاء النصائح والارشادات اللازمة لاصلاح الفرد المسلم وتقديمه للمجتمع السويدي بصورة مشرفة ومشرقة .
9) دروس الحاسوب تتصدر المقدمة في النشاطات التي يقوم بها المركز وذلك بعمل دورات تثقيفية في المركز الاسلامي تخص الحاسوب بما يتناسب مع التطور العلمي وبما يتناسب مع تثقيف الفرد المسلم ليتحصن بالثقافة العلمية والدينية في نفس الوقت .
10) هناك نشاطات رياضية للكبار والصغار وذلك بتوفير صالات اللعب الرياضية وتشمل مجالات عدة ككرة القدم وألعاب القوى وغيرها من الرياضات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ankc.mam9.com
 
المركز الثقافي الاسلامي في سطور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عرب نورشوبينغ :: منتدى نشاطات المركز الإسلامي في المدينة-
انتقل الى: